خدمة العملاء
0

سلة المشتريات

أسرار بناء علامة تجارية ناجحة

أسرار بناء علامة تجارية ناجحة
Rate this post
أسرار بناء علامة تجارية ناجحة
أسرار بناء علامة تجارية ناجحة

لا يخفى على أحد أن بناء علامة تجارية ناجحة أصبح أحد أكثر الأمور أهمية للتميز عن المنافسين فهي ليست مجرد اسم وشعار، لعلك تستطيع تمييز منتجاتك المفضلة على رفوف المولات والمتاجر من بين العديد من المنتجات المشابهة كما أن وجود اسم العلامة التجارية نفسها على منتجات جديدة سيجعلك ترغب بتجربتها دون تردد لأنك تثق بالفعل بهذا النشاط التجاري.

هذه هي قوة العلامة التجارية التي تسمح لك ببناء الولاء لدى الزبائن فتجعلهم يدركون خصائص عملك وسمعتك في السوق فكما أن لكل شخص اسم ووجه وأسلوب يميزه عن الآخرين كذلك الأمر بالنسبة للشركات والأعمال، حيث أن شخصية شركتك والطريقة التي ينظر بها الناس إلى ما تقدمه يتحدد بقوة علامتك التجارية وموثوقيتها.

لذلك فإن إطلاق علامة تجارية يعد أحد أهم الخطوات الاستراتيجية التي يتوجب على جميع أصحاب الأعمال مراعاة القيام بها بشكل صحيح من المحاولة الأولى بدون أي أخطاء لأن وجود أي خطأ في هذه العملية قد يكون له تأثير كبير على سمعة الشركة وستكون تكاليف تصحيح الأخطاء وإعادة تصميم العلامة التجارية أضعاف تكلفة إجراء المزيد من الأبحاث قبل اعتماد علامتك بشكلها النهائي.

قد يهمك: <strong>أسرار بناء علامة تجارية ناجحة</strong>

تشمل العلامة التجارية كل من :

أسرار بناء علامة تجارية ناجحة
أسرار بناء علامة تجارية ناجحة
  • تصميم الشعار والألوان الرسمية للشركة.
  • رؤية وأهداف الشركة.
  • المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة.

يمكنك قراءة: شركة تسويق الكتروني في الرياض ارفع مبيعاتك الى 200% معنا

ولمساعدتك في النجاح ببناء علامة تجارية ناجحة  نقدم لك أهم أسرار صناعة العلامات التجارية التي تساعدك على السير في الاتجاه الصحيح للنجاح من المحاولة الأولى!

  • اختر اسماً قوياً لشركتك

إن أحد أكثر الأمور تأثيرا على نشاطك التجاري ونجاح علامتك التجارية و فعالية التسويق وتحديد نطاق الموقع الخاص بك والأمور القانونية هو اختيار اسم قوي ومؤثر ذو صلة بالمجال أو المنتجات التي تقدمها، إذا كنت تخطط لتأسيس نشاط تجاري واسع يتضمن أصناف عديدة من المنتجات في المستقبل إذا ننصحك باختيار اسم سهل التوظيف لجميع منتجاتك وابتعد عن الأسماء التجارية المتخصصة والتي عادة ما تكون مبنية على فئة المنتج الأول الذي تصنعه وتطرحه في الأسواق.

يجب أن يحمل الاسم دلالة قوية و أن يكون سهل النطق والتذكر ولكن تأكد من مراعاة القوانين التجارية في بلد نشاطك التجاري إذ أن القوانين التجارية تتضمن العديد من الشروط لاختيار أسماء الشركات مثل أن لا يكون اسم الشركة أو المنتج وصفًا عامًا ينطبق على صنف كامل لذلك يتوجب عليك الاطلاع على هذه القوانين قبل اختيار الاسم.

  • ابتعد عن الخطوط العريضة واختر ما يميزك بدقة
أسرار بناء علامة تجارية ناجحة
أسرار بناء علامة تجارية ناجحة

نحن الآن في عصر التركيز والتخصيص إذ يفضل الزبائن التعامل مع الشركات التي تتخصص في مجال وتتميز فيه عن غيرها لذلك فإنه من المهم أن تكون علامتك التجارية مركزة جدا، تعبر عن ما تستطيع تقديمه بشكل دقيق و تحتوي عناصر متناسقة فلا يمكنك توقع أن تنشئ علامة تجارية استثنائية بدون دلالات واضحة ترسل رسالة مباشرة للجمهور وبإمكانك القيام بذلك من خلال:

كتابة ملخص صغير تحدد فيه التموضع الدقيق للشركة وتحدد فيه أهم النقاط الرئيسية البارزة التي تميز عملك عن غيره، بما يشمل المنتجات والخدمات التي تقدمها، نقاط القوة التي تميزك عن الآخرين وتصنع قيمة مضافة لزبائنك ، منافسوك الرئيسيون ، أهم التحديات التي قد تواجهك وكيفية التغلب عليها.

  • حدد جمهورك المستهدف وأبرز منافسيك:

إن أول خطوة يتوجب عليك القيام بها قبل اتخاذ أي قرارات بشأن علامتك التجارية وكيفية انشائها هي العمل على فهم أوضاع السوق الحالية بما في ذلك تحديد الجمهور المستهدف وأبرز المنافسين، يمكنك فعل ذلك من خلال البحث عن المنتجات المشابهة لمنتجك والتعرف على منافسيك المباشرين وغير المباشرين وتحليل طريقة عملهم وإيجاد الميزة التنافسية التي ستعتمد عليها في بناء علامتك التجارية و تأكد من متابعة صفحات منصات التواصل الاجتماعي ذات الشعبية في مجالك.

أثناء بحثك قم بتسجيل الملاحظات التي يتركها المشترون على المنتجات التي يشترونها وركز على تضمين الملاحظات الايجابية في عملك وتطوير الجوانب السلبية لتكون قادرا على المنافسة بقوة عند إطلاق عملك كما بإمكانك الاعتماد على المقابلات والاستبيانات لمعرفة آراء عينة من الشريحة التي ترغب باستهدافها واسألهم عن آرائهم بالمنتجات الحالية وملاحظاتهم عليها.

  • اختر عبارة تسويقية مختصرة تعبر عن عملك وأضفها إلى اسم الشركة:

عادة ما تستخدم الشركات الناجحة شعارات مختصرة جذابة ترتبط باسم علامتها التجارية بشكل قوي ويجعلك تتذكر هذه العلامة بمجرد سماع هذا الشعار مثل شعار ماكدونالدز “أنا أحبه” الشعار المختصر هو موجز وصفي بسيط تستطيع استخدامه في وصف شركتك على مواقع التواصل الاجتماعي واعلاناتك وموقع الويب الخاص بك ويعطي انطباعا مؤثرا يبقى في أذهان الناس ويساعدك لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

  • اختيار صورة مرئية مناسبة لعلامتك التجارية:

إن المرحلة التالية لاختيار الاسم والشعار المختصر هي تحديد الهوية المرئية لعلامتك التجارية من خلال تحديد الألوان المناسبة للتعبير عن نشاطك التجاري واختيار الخطوط المناسبة وبقية العناصر المرئية  التي ستساعدك على إيصال الشعور الذي تريد نقله للزبائن بشكل غير مباشر و تجعلك تتميز عن المنافسين المباشرين و تتجنب إرباك المستهلكين فلا يخلطون بين علامتك التجارية وغيرها من العلامات الأخرى في السوق.

  • صمم شعار علامتك التجارية:

إن الشعار أو “اللوجو” سيكون أكثر العناصر بروزا في كل الواجهات التي ستعرض علامتك التجارية من خلالها بما في ذلك أغلفة المنتجات و موقعك الالكتروني وحساباتك على منصات التواصل والأوراق الرسمية وبالتالي فإنه يعتبر بمثابة الواجهة الرئيسية الأولى لذلك عند تصميم الشعار الخاص بك عليك الأخذ بالحسبان أن هذا الشعار سيكون ظاهرا في كل مكان يتواجد فيه اسم نشاطك التجاري وللحصول على لوجو مميز ننصحك بالتواصل مع متخصصين في صنع الشعارات لمساعدتك في اختيار النمط المناسب لعملك بدقة. 

اقرأ أيضاً: أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية حسم 40% اتصل الآن

في الختام

فإن عملية بناء العلامة التجارية تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد والأبحاث الدقيقة لضمان انطلاقة مميزة وناجحة لنشاطك التجاري، إذا كنت تعتقد أن هذه مهمة صعبة بإمكانك الاستفادة من خدمات الشركات المتخصصة نظراً لامتلاكهم خبرة واسعة في المجال ستسهل عليك إنجاز هذه المهمة بكفاءة.

Related Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1
تحتاج مساعدة!
مرحبا بك في سلسلة نقاط التركيز.. أخبرنا كيف نستطيع مساعدتك؟!